يخدم الحركة الكشفية
 
الرئيسيةالرئيسية  مرحلة الكشافة مرحلة الكشافة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  مركز رفع الصور مركز رفع الصور  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اسماك الزينه من البداية الى النهاية " موضوع شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: اسماك الزينه من البداية الى النهاية " موضوع شامل    الثلاثاء مارس 20, 2012 5:08 pm

أحواض سمك الزينة للمياه العذبة


ماهو الحوض المناسب ؟

هو اكبر حوض تستطيع ان تشتريه و تملئه بافضل المعدات حسب امكاناتك الماديه , فكلما كبر الحوض اصبحت العنايه به اسهل و اصبحت الاسماك بصحة افضل و الماء يكون انقى , و هناك احواض تباع الان صينيه الصنع و هي مجهزه بقاعده جميله و غطاء للحوض به اضائه ممتازه و فوق ذلك يوجد داخله فلتر رائع جدا مثبت على غطاء الحوض من الداخل يغنيك عن اي فلتر اخر و سعر الحوض معقول جدا .


ماهي الامور اللتي يجب ان أخذها بالحسبان بالنسبه لمكان الحوض ؟

1. الا تصل اليه اشعة الشمس المباشره .
2. الا يكون بمكان تصل اليه مباشره الرياح البارده القادمه من جهاز التكييف .
3. الا يكون بمكان لعب الاطفال حتى لا يخدشوه او يكسروه فتمتلئ الغرفه بالماء.
4. الا يكون بالمطبخ كي لا تدخل الابخره و الدهون الناتجه عن الطباخ الى داخل الحوض و تسبب مشاكل جمه.
5. الا يكون بمكان تصل اليه اي نوع من العطور او المبيدات الحشريه و تدخل في تركيبة الماء, و كذلك الا يرش بقربه هذه الامور.


أيهما افضل الحوض الكبير ام الصغير ؟

كل ماكبر الحوض كل ماكان افضل , فستخف الامراض و تصبح العنايه بالحوض اكثر سهوله كما ان الماء سيبقى نظيفا فتره اطول و لايسوء بسرعه و طبعا ستكون اسماكك اكثر راحه .


اختيار نوع الزجاج على حسب مقاس الحوض :

من النقاط الهامة هي مراعاة سمك الزجاج لأن الماء كما هو معلوم يصنع ضغطاً على كل جوانب الحوض و إذا كان الزجاج خفيفاً و ذو سمك قليل فإنه قد ينكسر و لذلك لابد أن تكون سماكة الزجاجة جيدة و متناسبة و حجم الحوض و بشكل عام فإن سماكة 4ملم للحوض تناسب الأحواض الصغيرة أو المتوسطة 60سم * 30سم الارتفاع * 30سم العرض . أما الأحواض الأكبر تكون سماكة الزجاج 6ملم و في حالة الأحواض الكبيرة جداً يكون 12 أو 14ملم أحياناً و يمكن أن تقتضي بالجدول التالي و الذي يبين سماكة الزجاج و نسبة الارتفاع و الطول :

موقع الحوض :
موقع الحوض :
يجب الأخذ بالاعتبار أن يكون الحوض بعيداً عن مصادر الحرارة و المجالات المغناطيسية مثل الأجهزة الكهربائية و المحمول و أن يكون بعيد عن أشعة الشمس المباشرة لأنها تسبب بقع من الطحالب و التي يصعب التخلص منها كما أن حرارة الماء يصعب التحكم بها بسبب وجود أشعة الشمس القوية في الصيف و كذلك التيارات الهوائية الباردة من النوافذ في الشتاء و كما يجب أن يكون هناك فراغ أو مجال لصيانة الحوض و التركيبات و النظافة و يجب أن يكون بعيداً عن حركة الأشخاص و المؤثرات الخارجية و أفضل مكان هي الزوايا و الأماكن البعيدة عن ما سبق كما يجب أن يكون في مجال الرؤيا المثلى بحيث يجذب الأنظار و ليس مخفياً . و لا تنسى أن تضع لوح من الفلين تحت الحوض لمنع انكساره و يجب أن تكون سماكة الفلين من 1 إلى 5سم حسب حجم الحوض و يجب أن يكون هناك فراغ قليل بين مستوى الماء و حافة الحوض العليا و أحسن نسبة هي ملي 90% من الحوض بالماء و ليس كله .

مكونات الحوض :

فلتر - سخان - مضخة هواء - هوز (انبوب) - سكريه (صخره لاخراج الهواء) - جرش طبيعي و ليس الملون - نبانات (طبيعية أو صناعية)

حساب عدد لترات الماءس بالحوض :

الطول × العرض × الارتفاع / 1000

كيف افرغ ماء الحوض بسهوله ؟

قص جزء من هوز الحديقه او أشتر هوز خاصه يباع بمحلات الاسماك به مثل كره تضغطها فيسحب الماء من الحوض بسهوله و لكني ارى ان هوز الحديقه اسرع في سحب الماء و لكن عليك بشفط الماء بفمك او اغراق الهوز ثم اخراج جزء و ابقاء على الجزء الاخر مغمور .

كيف يمكنني تنظيف قاع الحوض من بعض الاوساخ المتراكمة مثل الفضلات و بقايا الاكل؟

من خلال الهوز السابق ذكره اللذي يباع في المحلات فهو به مثل انبوب متصل به يسمح لك بالوصول الى قاع الحوض بسهوله و تصفية الجرش من الشوائب.
طريقة سحب الفضلات من الحوض تتم بعدة طرق منها (وكلها في محلات بيع أدوات تربية أسماك الزينة) :

1- استخدام الشفاط :

وهي عبارة عن انبوبة طويلة مفرغة وتوضع رأسيا فوق الفضلات مع الضغط على حافتها العليا بالأصبع حتى لا يندفع الماء قبل وصولها إلى الفضلات وعند رفع الاصبع يندفع الماء إلى أعلى حاملا الفضلات وبالضغط مرة أخرى بالأصبع ترفع وتفرغ بالفضلات .

2- استخدام المكنسة الهوائية :
وهذه المكنسة يمكن توصيلها بفتحة الهواء ويوجد لها كيس من القماش قرب طرفها العلوي وتنتهي بأنبوبة طويلة تغمس في الماء فوق الفضلات وتجذبها إلى كيس القماش .

3- استخدام كاشطة :
وهي عبارة عن كف أو وسادة بيد بلاستيك تشبه مضرب الذباب وتستخدم في التقاط الشوائب عن طريق الحشو الذي على الكف .

4- استخدام مغناطيس التنظيف :
ويستخدم في حالة ظهور فضلات وطحالب على سطح الزجاج من الداخل رغم ان المياه نظيفة وذلك بتحريك قطعتين من الحديد إحداهما وهي الخارجية ممغنطة والداخلية على سطح الزجاج الداخلي غير ممغنطة وسطحها خشن وبتحريكهما متقابلين على سطحي الزجاج يلتقط السطح الخشن أي نفايات أو طحالب على سطح الزجاج .

5- استخدام خرطوم بلاستيك :
وذلك باستخدام طرد الهواء من الخرطوم اما بطريقة شفط الماء من الحوض أو عن طريق ملئه بالماء ثم يوضع في ماء الحوض حتى يناسب ماء الحوض عن طريق الخرطوم إلى أي وعاء جانبي وبتوجيه الخرطوم نحو الفضلات تندفع مع الماء خارج الحوض مع ملاحظة تزويد الحوض مرة أخرى بالماء الخالي من الكلور . ملحوظة : يجب تنظيف هذه الأدوات جيدا قبل وبعد الاستعمال .

6- تنظيف الفلتر :
يجب غسل المادة الاسفنجية أو اللباد التي في الفلتر باستمرار كلما تغير لونها حتى لا يسبب الانتظار إلى تعكير المياه .


هل يمكنني ان انظف الحوض بالمنظفات الكيميائيه مثل الصابون ؟
لا و الف لا, فهي احد اسباب موت اسماك المبتدئين اللذين ينظفون الحوض بالصابون بعد افراغه من الاسماك و الماء وهنا يجب عليك تطهير جميع اجزاء الحوض و غلي الجوش او تعرضه للشمس هو و الديكورات و لكن عليك بغسل الحوض و توابعه جيدا بالماء الحار.

بماذا انظف الحوض ؟
باسفنجه جديده و فرك الحوض بالماء الحار المضاف اليه الملح , هذا اذا كنت تنظفه بعد ما افرغت منه كل شيء.

اذا كيف انظف الزجاج اذا كانت الاسماك مازالت بالداخل ؟
باسنفجه جديده فقط و فرك الزجاج جيدا بالجزء الخشن .

عدد الأسماك المناسب للحوض :
طول السمكة × 2 = عدد اللترات اللازم توافرها .
معنى السمكة التي طولها 2 سم تعيش في حجم 4 لتر .

هناك بعض الاخطاء التي يقع بها الهواة المبتدئين ومنها :
1. غسل الحوض قبل البدأ في وضع المياه بالماء والصابون كما نعرف كلنا ان الصابون والمنظفات من المواد الكيمائية وكلها مواد قاتلة للاسماك ويجب عليك غسل الحوض بالماء فقط .
2. عدم وضع اي شئ معدني في الحوض لان المواد المنحل من المعدن ذات اثر سام للاسماك لذلك استخدم المواد البلاستكية او الزجايجة .
3. عدم امساك السمكة باليد حتى لاتؤثر على الماده المخاطية المحيطه بها والتي تحميها من الميكروبات ويجب استخدام شبكة خاصة لذلك الغرض
4. عدم الغاء السمكة بالحوض مباشرة بعد الشراء لانكه قد نقلتها بشكل مفاجئ من بيئه الى اخرى فاختلفة درجة الحرارة مما يعرضها للموت المفاجا وعليك وضع الكيس التى به السمكه لمدة خمس دقائق تقريبا وبعد ذلك افتح الكيس واخلط ماء الحوض مع الماء الذي داخل الكيس حتى تتعادل ترجة حرارة الماء في الكيس مع الماء في الحوض وبعد اذن اطلق السمك وانتة مطمان البال .
5. عند ملئ الماء من الصنبور يجب عليك ان تترك الحوض لمدة اربع وعشرون ساعة ولاتع به اي سمكة لانكة بهذه العملية تطرد مادة الكلورين الموجوده كما نعلم في مياه الشرب وهي ماده ضارة للاسماك ويطلق عليها اسما اخر وهو الكلور وهناك ايضا دواء يباع في متاجر اسماك الزينة لطرد هذه المادة وهو متوفر تقريبا عند اكثر المتاجر .
6. عدم اطعام السمك للاكل بكميات كبيرة حتى لايتساقط اسفل الحوض ممايعرض المياه للعفن وتعرض الاسماك للتسمم .
7. تبديل ربع ماء الحوض كل اسبوعين للتجديد الماء وتجديد الاوكسجين وتجديد المواد العضوية في الماء .
8. غسل فلتر الحوض كل اسبوع على الاقل ولكن تأكد بغسلة جيدا بالماء الساخن حتى تقتل كل الميكروبات والجراثيم الموجوده به .

إجراءات تنظيف الاحواض :


تنقسم عملية التنظيف الى عدة مراحل :

المرحلة الاولى : تجهيز المياة التى سنقل اليها السمك اثناء التنظيف :

1. ناخد ربع مياة الحوض فى اى حاجة كبيرة تستحمل حجم المياة دة و تكون نظيفة جدا مفيش فيها اثر للمواد الكماوية مثل الصابون و وسائل التنظيف الاخرى
2. نقوم بنقل السمك بحرص الى الوعاء الجديد المؤقت
3. نحط سكرية فى الوعاء الجديد دة عشان لو الموضوع طول شوية نبقى عاملين حسابنا
4. وضع السمك فى مكان مظلم شوية عشان السمك يهدى و ينام عشان الوعاء الجديد ممكن يكون اصغر من الحوض و السمك لسة مش عارف هو فين.

المرحلة الثانية : تنظيف الحوض نفسة :

تنقسم هذة المرحلة الى قسمين :

القسم الاول في حالة ان السمك سليم خالي من الأمراض :
1. نفضى الحوض بهدوء و واحدة واحد مش عايزين تسرع لان المكان حول الحوض دلوقتى بقى مليان مياة من جراء نقل السمك و خلافة
2. نشيل اللعب و الديكور المحطوط من صخور او خشب متحجر و خلافة او نباتات صناعية او طبيعيه
3. نغسل الحاجات دى كلها فى محلول ملحى عشان التطهير مش لازم الغلى لان الحوض الحمد لله مافيهوش اى امراض
4. الجرش نشيل الجرش فى اى حاجة ألمونيوم و نغسلوا كويس معلش هايكون فية حاجات غريبة لكن معلش نعديها يعنى ماهو لازم تكون فى حاجات كدة مش السمك كائن حى و بيخرج بقايا الاكل و بعد كدة نغلى الجرش لزيادة التاكيد على النظافة فى ناس ضد مبداء غلى الجرش لان غلى الجرش بيقتل كل انواع البكتريا الصديقة و الغير صديقة بمعنى اصح البكتريا النافعة و البكتريا الضارة فى مياة الغلى نضيف ملح و ذلك لزيادة التاكد من التطهير .
5. نظافة جسم الحوض نفسوا الزجاج نشيل الحوض بالراحة و يفضل فى هذة الحالة يكون فى مساعدة من اخ او اى حد عشان يكون فى اتنين بيشيلوا الحوض خاصة لو كان الحوض حجمة كبير و وزنة تقيل احنا ممكن مانحتجش نحرك الحوض من المكان لو كان فى امكانية التنظيف فى المكان و دى ممكن تكون مش متوافرة لكل الناس لان احواض السمك موجودة داخل الشقة حرام يعنى نغرق الشقق بتاعتنا مياة تنظيف الحوض يكون باستخدام الملح و خصوصا الملح الخشن لانوا مطهر كويس لاى بكتريا او طحالب قد تكون موجودة داخل الحوض او هى موجودة اصلا جوة الحوض تحذير ممنوع استخدام اى مطهر كيماوى ابدا المطهر الوحيد المسموح باستخدامة هو الملح بعد كدة نقوم بغسل الحوض جيدا بالماء البارد او الساخن ماتفرقش و نزيل اثار الملح و يكون الحوض نظيف تماما و نرجع الحوض تانى مكان ا بس خلى بالكوا ننشف الوجة الخارجى للحوض لانوا هايكون علية مياة و المياة لاقدر الله ممكن تخلى الحوض يتزحلق من الايدى و نستعين بنفس الشخص الى استعناة بية فى نقل الحوض عشان الشيل مش مشكلة لو دفعت فلوس لاى حد من اخواتك عشان يساعدك كل دة فدا السمك او ممكن تجيب البواب لو عندك بواب و تديلوا خمسة جنية كدة الحمد لله انتهت اصعب مرحلة وهى نقل الحوض و غسلة فى اثناء غسل الحوض الجرش كان على النار بيستوى قصدى بيغلى و بقى تمام نغسل الجرش مرة تانية بعد الغلى لان الجرش هايكون سخن جدا و نخلى بالنا و احنا بنفضى المياة السخنة عشان خطر الحرق لاقدر الله عملية الغسيل دى هاتنضف الجرش كويس من اى فضلات موجودة لسة و هاتخفض درجة حرارة الجرش المغلى.

القسم الثاني : في حالة وجود أمراض بالسمك :
1. فى هذة الحالة سوف نضطر لغلي كل حاجة فى الحوض و نستخدم فى مياة الغلى ملح فقط اكرر مرة تانية ممنوع استخدام اى مطهرات كيماوية و بعد كدة نغسل الحاجات الى قمنا بغليها دى كويس بالمياة العادية و بكدة تكون انتهت المرحلة الثانية و هى تنظيف الحوض و تطهيرة جيدا .

المرحلة الثالثة :
اعادة تنسيق الحوض و وضع الجرش مرة تانية و طبعا الى عندوا فلتر ارضى هايحط الفلتر الاول قبل ما يفرش الجرش و يظبط الدنيا تمام و يظبط كل الديكور

المرحلة الرابعة :
دى بقى اخطر مرحلة لان هانقوم فيها باعادة السمك للحوض طبعا احنا ما رميناش المياة الى كان فيها السمك كلها فى ربع السمك موجود فية
و ربع تانى احتفظنا بية و احنا بنفضى الحوض لان المياة دى غالية جدا لية بقى غالية لان هى فيها البكتريا النافعة الازمة لبقاء السمك والى تاخد وقت على بال ماتتكون و تعيش و احنا هانكون قبلها بيوم جهزنا مياة تانية عشان الكلور يكون طار من المياة و المياة تكون كويسة للسمك و مافيهاش كلور وبعد كدة نصب المياة للحوض بالراحة عشان ما نبوظش الديكور الى عملناة و لو احنا فى الشتاء نظبط درجة الحرارة قبل وضع السمك و دة عشان السمك ما يحصلوش صدمة وننقل السمك بنفس الطريقة الى حنا بننقلوا بيها و احنا جايبينوا من محل السمك نحطوا فى كيس لمدة 10 دقائق و نصب كباية من مياة الحوض فى الكيس عشان السمك مايحصلوش صدمة من تغير تركيبة المياةو بكدة نكون ظبطنا الحوض تمام و كلوا عال العال

تعقيم أحواض الاسماك :


وهى طريقة سهله جدا فعند تنظيف الاحواض بعد فترة يلاحظ وجود رائحة كريهة ، تسخين قدر من المياه فى علبة كبيرة او اناء لدرجة الغليان
بعد تنظيف الحوض تمام قم بقلبة ( اى يكون القاع من اعلى والفتحة من اسفل ) وقم بوضع الاناء الموجود به المياه المغلية من اسفل وتسيبة شوية هاتلاقى الدخان متصاعد داخل الحوض وشكله هايكون حلو اوى مثل الضباب بعد شوية ارفع الحوض وقم بمسحة فقط من الداخل وفعلا هايكون نظيف تمام من اى رائحه او اى طفيليات او بكتيريا ضارة متبقية من الغسيل بالماء والملح .

نصائح هامة للحصول على حوض أسماك سليم :

من الناحية النظرية :
1. تشغيل الفلتر الداخلي (السفنجة) 12 ساعة( والبيولوجي أفضل.
2. تشغيل الانارة المخصصة 12 ساعة .
3. غسل اسفنجة الفلتر كل أسبوع مرة بنفس ماء الحوض.
4. تغيير ربع الماء كل شهر واكمال المتبخر من الماء كل أسبوع.
5. تكبيرحجم الحوض قدر المستطاع و تجنب الافراط في عدد الاسماك .
6. عدم كشف الحوض بالكامل بل وضع غطاء زجاجي وترك مقدار بسيط للتهوية.
7. السؤال قبل شراء أي سمكة عن طبيعة معايشتها ليصبح الحوض متكافا".
8. الاستغناء عن الأخشاب المتحجرة والصخور غير المجهزة لتوضع في حوض أسماك.
9. الرمل الناعم هو الحل الامثل لعدم تجمع تراكمات الأوساخ والفضلات.
10. تنظيم عملية التغذية كل يوم وجبة واذا لم تكن ممن يهتم بتكبير السمك فكل يومين وجبة .
11. طبعا لا غنى عن الزبالة لانك لن تتحمل شكل الحوض بدونها.
12. عدم الاستغناء عن الأدوية المزيلة للكلور ومتابعة أي تغير ناجم عن أي سمكة

من الناحية العملية:

اذا لم يكن بالامكان اقتناء فلتر خارجي او ليزري فالفلترالداخلي ذو الاسفنجة او الباور هد يفي بالغرض شرط تشغيله يوميا والانارة نفس الوقت وبامكانك تنظيم دورة تشغيل الفلتر والانارة ليكون السمك مرتاح كالتالي :
1. تشغيل الفلتر والانارة في الصباح عند الاستيقاظ (طبعا في حال كانت الغرفة مظلمة) او فى المساء فقط .
2. ايقاف الفلتر والاضاءة عند المساء او قبل النوم .
3. اما بالنسبة للغذاء فحاول ان تكون الوجبة قبل اطفاء الفلتر بحوالي الخمس ساعات ليتم تخلص السمكة من الفضلات وطرحها حتى تصل الى الفلتر وتمضى على خير.
4. من الطبيعي أن الماء ينقص بسبب تبخر الماء الناتج عن تحريك الماء بواسطة الفلتر والاكسجين فانت تكسب الفرصة فتكمل النقص و توفر على نفسك عناء تنقيص الماء لتغييرها وتجديدها.
5. وطبعا انت متلهف مثلي لاطعام الأسماك ومشاهدة المنظر الرائع وهو يأكل بشراهة وهذا شيئ طبيعي ......ولكنك سرعان ماتحصل على نتائج وخيمة وهي تعكر الماء و تغيير لونه بسبب الافراط بالطعام ...

اذا الحل عندي!!!


مارأيك ان اجعلك تطعم السمك حتى الاشباع وبدون نتائج وخيمة :


1. اجعل مكان معين لاطعام السمك منه ليعتاد السمك عليك وانت قادم وناوي اطعامه وستشاهد تجمع الاسماك عند مكان اطعام السمك عند اقترابك من الحوض .
2. اجعل كميه قليلة من الطعام بيدك وانزلها رويدا رويدا في الماء يعني حبة حبة حتى ترى اول حبة تسقط الى القاع دون التهامها عندها تعلم ان السمك قد شبع طبعا حسب الاكل اللي بتستعمله وتوقف انزال الطعام فورا لانه قد يتحلل وهو بداية المشاكل.


موقع لقياس المياه والاشياء الاخري في الحوض :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مقاييــس هامــــــــــــة :
1 جالون = 4.45 لتــــــــر
1 كيلو جرام = 2.205 رطــــل
1 كيلو جرام = 35 أوقيــــــة
1 رطل = 15.87 أوقيــــــة
1 درجة حرارة مئوية = 33.8 فهرنهيت
1 درجة حرارة مئوية = 274.15 كيلفن
مياه أحواض تربية الأسماك العذبة


الماء :
الماء اسم يطلق على الحالة السائلة لمركب الهيدروجين والأكسجين. وكان الفلاسفة الأقدمون يعتبرون الماء كعنصر أساسي لكل المواد السائلة وظل هذا الإعتقاد سائداً حتي القرن 18. حتى أتى الكيمائي الفرنسي أنطوان لافوازييه Antoine Lavoisier وأثبت أن الماء ليس عنصراً بل مركباً من الهيدروجين والأكسجين ثم اكتشف العالمان الفرنسي جوزيف لويس والألماني الكسندر فون همبولدت أن الماء يتكون من حجمين من الهيدروجين وحجم من الأوكسجين كما هما في التركيبة (H2O) السائدة حالياً. أي أن الماء يتكون من "جزيئات". ويحتوي كل جزيء على ثلاثة ذرات عبارة عن ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين واحدة.
إن الهيدروجين هو أخف عناصر الكون، وأكثرها وجوداً به، حيث تصل نسبته إلى أكثر من 90%، وهو غاز قابل للاشتعال. و الأوكسجين غاز نشط يساعد على الإشتعال . ويُكَوِّن حوالي 20% من الهواء الجوي، وهو ضروري لتنفس الكائنات الحية، ويدخل في التركيب العضوي لجميع الأحياء، مع الهيدروجين والكربون. وعلى الرغم من أن الهيدروجين غاز مشتعل، والأوكسجين غاز يساعد على الاشتعال، إلاّ أنه عند اتحاد ذرتي هيدروجين مع ذرة أوكسجين، ينتج الماء الذي يطفئ النار. ورغم أن الماء مكون من ذرات أوكسجين إلا أنه ليس الأوكسجين الذي تحتاجه الكائنات المائية الحية كالسمك والنباتات البحرية . لأنها تعيش علي الأوكسجين الذائب كغاز في الماء. والمياه الجارية في الأنهار والمحيطات والمجاري المائية بها نسبة أعلى من الأوكسجين عما في المياه الراكدة بالبرك والمستنقعات التي تعيش فيها أحياء مائية تستهلك الأوكسجين المنحل داخلها.
وليس صحيحاً أن مياه الأمطار هي أنقى أنواع المياه العذبة. فهي تحتوي على معادن مذابة من الرياح الملوثة وجسيمات من التراب وغازات مذابة كثاني أوكسيد الكربون وثاني أوكسيد الكبريت كما في الأمطار الحامضية acid rain . والجليد أثناء تكوينه يمتص من الجو غاز ثاني أوكسيد الكربون وغيره من الغازات الموجودة به ومواد عضوية وغير عضوية . والمياه في انسيابها فوق قشرة الأرض تتفاعل مع المعادن في التربة والصخور وتذوب بالمياه السطحية والجوفية كبريتات وكلوريدات وبيكربونات الصوديوم والبوتاسيوم وأكاسيد الكالسيوم والماغنيسيوم . والمياه السطحية قد تتلوث بمياه المجاري والنفايات الصناعية . وقد تتسرب مياه النفايات والمجاري للمياه الجوفية أو الآبار الضحلة بما فيها فضلات الإنسان والحيوانات مكونة مواداً نيتروجينية وكلوريداتية.

صفات الماء:
الماء النقي سائل شفاف عديم اللون لا رائحة له، يستوي في ذلك الماء المالح والماء العذب. إلاّ أن الماء العذب عديم الطعم ، بينما الماء المالح له طعم مالح نتيجة ذوبان أملاح به. و المياه النقية تغلي عند درجة 100 مئوية والصفر المئوي في مستوى سطح البحر حبث يكون الضغط الجوي العادي 76سم زئبقي . أما فوق المرتفعات حيث يقل الضغط الجوي نجد أن الماء يغلي عند درجة أقل من 100 درجة مئوية . ولو أذيبت مادة في الماء ، فإن درجة التجمد تنخفض. ولهذا يرش الملح أثناء فصل الشتاء فوق الشوارع لمنع تكون الجليد . والماء كأي سائل يأخذ شكل الإِناء الذي يوضع فيه. ويمكن تحويله إلى الحالة الغازية عندما يتبخر بتأثير الحرارة، كـما بمكن تحويله إلى حالة صلبة عندما يصبح ثلجاً عند درجة الصفر المئوي.
ويرتبط الهيدروجين الموجب الشحنة الكهربائية بالأوكسجين السالب الشحنة الكهربائية داخل جزيء الماء، برابطتين تساهميتن (Covalent Bond) قويتين تشكلان زاوية مقدارها 105 درجات،تشترك فيها كل ذرة بجزء منها مع ذرة أخرى، لتكون جزيئاً قوياً للغاية يصعب تحلله .و كل جزيء ماء يتجاذب بالجزيئات المجاورة له، من خلال تجاذب كهربي بشكل يشبه قطبي المغناطيس. فطرف ذرة الأوكسجين يمثل شحنة سالبة، وطرفا ذرتي الهيدروجين يمثلان شحنة موجبة. ونتيجة لهذا الاختلاف في الشحنات الكهربية، تتجاذب كل ذرة هيدروجين في جزئ الماء، مع ذرة أوكسجين في الجزيء المجاور، بنوع من التجاذب الكهربي، يطلق عليه "الروابط الهيدروجينية" (Hydrogen Bond) وتُعد الروابط التساهمية والهيدروجينية بين جزيئات الماء مسؤولة عن الخواص الفريدة للماء لأن الجزيئات في حركة دائمة . فسرعة حركة هذه الجزيئات تولد الحالة التي يكون عليها الماء سواء أكانت غازية (بخار) أو سائلة (ماء) أو صلبة (جليد). و كل جزيئات الماء تجذب بعضها البعض وهذا ما جعلها تتجمع معا وهذا ما يجعل نقطة الماء كروية الشكل . والماء النقي ليس حامضياً ولا قلوياً بل متعادل(7pH) ويذيب معظم المواد ولاسيما في التربة أو في النبات أوفي أجسامنا .

الماء العسر:
عسر الماء الطبيعي Hardness of natural water سببه أملاح الكالسيوم والماغنسيوم. ولو كان عسر المياه سببه بيكربونات وكربونات الكالسيوم والماغنيبوم فيعتبر عسراً مؤقتا temporary hardness ويمكن إزالته بالغليان. أما عسر المياه الدائم فيمكن ازالته بطرق كيماوية .

ولقد تم تقسيم الأملاح الذائبة والتي تسبب عسر الماء إلى خمس مجموعات وهي كالتالي:

أولاً : المكونات الأساسية :
وهذه تشمل المواد الصلبة الذائبة والتي يتعدى تركيزها 5 مليجرام / لتر وقد يتجاوز هذا التركيز بكثير .

مجموعة البيكربونات:
( HCO3-) ايون البيكربونات يعتبر هو المكون القلوي لمعظم مصادر المياه ويوجد عادة من 5 - 500 مليجرام / لتر في صورة بيكربونات البوتاسيوم ( CaHCO3 ) ويوجد في الماء عن طريق فعل الإذابة للبكتريا المولـدة لغـــاز ( CO2 ) من المعادن المحتوية على الكربونات . وكذلك النشاط الصناعي والسكاني .
• كربونات وبيكربونات الكالسيوم:
الكالسيوم هو العنصر الأساسي المسبب للعسر وعادة يكون من 5 ــ 500 مليجرام / لتر لكوبونات الكالسيوم ويوجد في كثير من المعادن وأساسا في الحجر الجيري (Lime Stone ) والجبس (Gypsum ) ويحتوى الماء غالبا على ( CO2 ) أو حمض الكربونيك وعند مرور الماء المحتوي على الحجر الجيري فأنه يعمل كحامض تجاه كربونات الكالسيوم مكونا بيكربونات الكالسيوم كما في المعادلة :
1. CaCO3 + H2O
2. Ca (HCO3)2
• كربونات وبيكربونات المغنسيوم:
يتشابه المغنسيوم مع الكالسيــوم في أسلوب تكوين البيكربونات من الكربونات , فالماء الذي يحتوى على ( CO2 ) يذيب كربونات المغنسيوم بنفس الأسلوب مكونا بيكربونات الماغنسيوم إلا أن كربونات المغنسيوم أكثر إذابة بكثير من كربونات الكالسيوم والتي تتكون تحت نفس الظروف .وتكون نسبة المغنسيوم في الماء فـي حــدود 10 ــ 50 مليجرام / لتر .

كبريتات الكالسيوم والمغنسيوم:
مجموعات الكبيريتات تذوب في الماء من بعض المعادن خاصة الجبس ومعدلها عادة من 5 ــ 200 مليجرام /لتر , وكبيرتات المغنسيوم ( MgSO4 ) ملح شديدالذوبان بينما كبريتات الكلسيوم شحيحة الذوبان في الماء .

كلوريد المغنسيوم:
تذوب أمـلاح الكـلـوريد بشدة في الماء وأملاح الكلوريد توجد عادة في مياه الشرب من 10 ــ 100 مليجرام /لتر أما في ماء البحر فأنها تصل إلى حوالي 30000 مليجرام / لتر كملح كلوريد الصوديوم (NaCl ) وكلوريد المغنسيوم ( MgCl2 ) وهو ملح شديد الإذابة في الماء ويتفاعل معه مكونا هيدروكسيد المغنسيوم كما في المعادلة التالية:
1. Mg(OH)2 + 2HCl
2. MgCl2 + 2H2O

أملاح الصوديوم ( Sodium Salts ):
كلوريد الصوديوم ( Sodium Chloride) يعتبر ملح كلوريد الصوديوم المكون الأساسي لملوحة ماء البحر وهو ملح شديد الإذابة في الماء ورمزه الكيميائي ( NaCl ) ويعرف ملح كلوريد الصوديوم بملح الطعام .

السيلكا ( SiO2 ):
السيلكا هي مادة غير معدنية ( non metal ) وتوجد عادة في معظم المعادن وتوجد في مــــاء الشرب من 1 ــ 100 مليجرام / لتر , وتزداد نسبة السيلكا عند التكاثر الموسمي للدياتوم ( Diatom ) وهو طحلب من خليه واحدة جدرانه مشبعة بالسيلكا وكذلك هياكله .

ثانياً: المواد الثانوية:

الامونيا ( Alammonia ):
غاز شديد الإذابة في الماء , ويتفاعل مع الماء ليتكون هيدروكسيد الامونيوم، وهذا الأخير يتحلل في الماء مكونا ايون الامونيا ( NH4 + ) وآيون الهيدروكسيد ( OH- ) الامونيا إحــدى المكونات المؤقتة في الماء حيث انه جــزء من دورة النيتروجين والتي تتأثر بالنشاط البيولوجي , والامونيا منتج طبيعي من تفكك المركبات العضوية النيتروجينية . وتستخدم أملاح الامونيا لخصوبة الأرض ( Fertilizer ) والامونيا تتأكسد بتأثير البكتريا أولا لتكوين النيتريت ثم بعد ذلك إلى النيرات . ويمكن إزالة الامونيا بواسطة عملية التخلص من الغازات ( Degasification ) والتبادل الكاتيوني ( Cation - exchange ) على دورة الهيدروجين , وكذلك بواسطة الامتصاص لبعض أنواع الطمي ( Clays ) أو عن طريق النشاط البيولوجي .

الفلوريدات ( Florides ):
أملاح الفلوريد مكون أساسي لكثير من المعادن ويشمل الاباتيت ( Apatite ) والميكا ( Mica ) وتضاف بعض أملاح الفلوريد إلى ماء الشرب بنسبة من 1.5 -- 2.5 مليجرام / لتر لحماية الأسنان من التسوس وزيادة النسبة على ذلك تكون ضارة . وتوجد أملاح الفلوريد بنسبة عالية في صرف مصانع الزجاج وكذلك صناعة الحديد .وتستخدم طرق الترسيب بالجير لخفض التركيز إلى 10 - 20 مليجرام / لتر كما يمكن خفض التركيز عن طريق التبادل الأيوني .

الحديد ( Fe -3 & Iron Fe-2 ):
ويوجد الحديد في كثير من الصخور البركانية ومعادن الطمي (Clay Mineral ) في غياب الأوكسجين , يذوب الحديد بسهوله في الحالة المختزلة , وعندما يتأكسد في وسط هيدروجيني من 7 إلى 8.5 . فان الحديد في هذه الحالة عادة ما يكون عديم الإذابة , وقد يصل تركيز إلى .3 مليجرام / لتر وهو الحد الأقصى حسب معدلات مياه الشرب .

الأيونات الذائبة في الماء

حرارة الماء:
وتتحكم درجة حرارة الماء، ونسبة ملوحته، في كمية الغازات الذائبة في الماء. فكلما انخفضت درجة حرارة الماء، وملوحته، ازدادت مقدرة الماء على التشبع بالغازات. لذا تزداد نسبة الأكسجين كثيراً، في المياه الباردة، وتقل في المناطق الاستوائية. كما تزداد نسبة الأكسجين في المياه العذبة، عنها في المياه المالحة. وهناك مصدران رئيسيان للأكسجين الذائب في الماء، أحدهما عن طريق الهواء الجوي، لذا تزداد نسبة الأكسجين الذائب، في الماء الملامس للهواء الجوي، وتقل نسبته في المياه العميقة. ويُعد الأكسجين المتصاعد من عملية البناء الضوئي للنباتات البحرية، المصدر الثاني للأكسجين الذائب في الماء. وتمتص النباتات البحرية في هذه العملية، ثاني أكسيد الكربون الذائب في الماء ـ في وجود أشعة الشمس والكلوروفيل ـ وتكوِّن مركبات عضوية، يستفيد منها النبات، ويُخرج في المقابل الأكسجين. ويُعَدّ ثاني أكسيد الكربون، من الغازات المهمة الذائبة في الماء. وتكمن أهميته في دخوله في بناء أجسام النباتات وتكوينها. إذ تستخدمه النباتات في عملية البناء الضوئي، لتصنيع غذائها. وتعد الأنشطة الحيوية في الماء، من تنفس للكائنات الحية، وتحلل لأجسامها، المصدر الرئيسي لغاز ثاني أكسيد الكربون.
ترتبط درجة حرارة الماء بدرجة حرارة الجو؛ فترتفع درجة حرارة المياه في المناطق الاستوائية، وتقل بدرجة كبيرة في المناطق القطبية. وقد ترتفع درجة حرارة المياه ارتفاعاً شديداً، حتى تصل في بعض الأحيان إلى 36 ْم، كما يحدث في مياه الخليج العربي. وقد تنخفض، في المناطق القطبية، لتصل في بعض الأحيان، إلى أقل من الصفر المئوي، بدرجة أو درجتين. ويُعد هذا التباين في درجات حرارة الماء نعمة من الله، إذ تتباين الكائنات الحية المائية، في درجة الحرارة المثلى المناسبة لوجودها وحياتها، ما بين كائنات حية تفضل المياه الباردة، وكائنات تعيش في المياه المعتدلة، وأخرى تقطن المياه الحارة. وتغير درجة حرارة الماء تبعاً لحرارة الجو، ليس مطلقاً، كما أنه لا يشمل كل طبقات الماء في آن واحد. فطبقة الماء السطحية تكتسب حرارة الشمس، ثم تفقدها ببطء شديد. لذا، تكون درجة حرارة الماء في الشتاء، أدفأ من درجة حرارة الهواء الجوي. كما تتسرب درجة الحرارة من الطبقات السطحية، إلى الطبقات العميقة ببطء شديد، لذا تكون درجة حرارة طبقات المياه العميقة، أبرد من طبقات المياه السطحية.
وبينما تقل درجة حرارة الماء، كلما ازداد عُمقه، فإن ضغطه يزداد، كلما أوغلنا في العمق. فكل عشرة أمتار عمق في الماء، يقابلها زيادة ضغط الماء، بما يعادل واحد ضغط جوي (14 رطلاً/ بوصة مربعة). لذلك يكون ضغط الماء شديداً للغاية، عند أعماق المحيطات، حيث يصل في بعض الأحيان لما يعادل ثلاثة أطنان/ البوصة المربعة. وعلى الرغم من هذا الضغط الهائل، فإن هناك كائنات بحرية تعيش، في هذه الأعماق، وتتحمل أجسامها هذا الضغط، الأمر الذي أثار فضول الباحثين وحير العلماء في هذه القدرة العجيبة، التي أودعها الله هذه الكائنات .
وعندما تنخفض درجة حرارة الماء إلى درجة الصفر المئوي، تفقد جزيئات الماء طاقتها، وتقل حركتها، ويزيد ترابطها بالروابط الهيدروجينية، بما يزيد من الفراغات بين جزيئات الماء كما في حالة الجليد.
جميع المواد تنكمش بالبرودة، والماء حينما يبرد، ينكمش أيضا حتى يصل إلى 4 درجات مئوية، ثم يبدأ بعدها في التمدد بزيادة انخفاض درجة الحرارة. فالماء عندما يتجمد يتمدد في الحجم وتقل كثافته، ويطفو كقشرة من الجليد فوق سطح الماء. و لولا هذه الخاصية الشاذة والعلاقة بين انخفاض الكثافة وانخفاض درجة الحرارة للماء ، لازدادت كثافة الثلج المتكون على السطح عن بقية الماء، وهبط إلى القاع، معرضاً سطح الماء، الذي تحته، إلى درجة حرارة منخفضة. فتتجمد كل طبقات الماء، في مياه المناطق القطبية، أو المتجمدة بسبب شدة البرودة . ويستحيل معها الحياة . لكن الحقيقة نجدها مع انخفاض درجة حرارة الجو، تتجمد طبقات الماء العليا فقط، وتقل كثافتها وتتمدد، فتطفو على سطح الماء، وتعزل بقية الماء تحتها عن برودة الجو، فيبقى الماء سائلاً ويسمح باستمرار الحياة. والماء فوق الأرض ينظم حرارتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scouts.ahlamontada.com
 
اسماك الزينه من البداية الى النهاية " موضوع شامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة البحيرة :: التخصصية البحرية-
انتقل الى: