يخدم الحركة الكشفية
 
الرئيسيةالرئيسية  مرحلة الكشافة مرحلة الكشافة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  مركز رفع الصور مركز رفع الصور  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ما معنى كلمة جغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

مُساهمةموضوع: ما معنى كلمة جغرافيا    الأحد أغسطس 05, 2012 7:01 am

بوابة الجغرافيا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


'الجغرافيا هو علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية والظواهر الطبيعية والبشرية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض.
و يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها العربية وصف الأرض. فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة.
وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي "وصف الأرض " وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.
وكل�ة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمين يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.
تنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين :
الجغرافيا الطبيعية Physical Geography:
تُعنى الجغرافية الطبيعية بدراسة تضاريس الأرض وما تشمل عليه من محيطات وبحار وأنهار وجبال وصحارى، وتبحث إلى جانب ذلك في مناخات المناطق الختلفة، وفي الحيوانات والنباتات المتوطنة فيها}}
الجغرافيا البشرية Human Geography:
هي اقرب شيء إلى العلم الاجتماعي، فتدرس توزع السكان وعلاقةالإنسان في بيئته وأثر تلك البيئة وعلاقة الإنسان ببيئته واثر تلك البيئة فيه. كما ما يفعله الإنسان من أجل تكييف البيئة وفقـًا لحاجته. وعلى هذا الاساس كان طبيعيا ان تنقسم الجغرافيا البشرية بدرها إلى جغرافيا سياسية، جغرافبا اجتماعية وجغرافيا اقتصادية.
يرقى علم الجغرافيا إلى الإغريقيين الذين استمدوا كثيرا من معارفهم الجغرافية من المينويين Minoans ومن الفينيقين، على الرغم من تكتم الفينيقيين الشديد بكل ما يتصل بمكتشفاتهم. وقد زعم بعض الدارسين أن الاغريق عرفوا القارة القطبية الجنوبية Antarctica ولكن قصائد هوميروس التي مزجت الميثولوجيا بالجغرافيا تتكشف عن معرفة اكيدة ببلدان البحر الأبيض المتوسط الشرقية والوسطى ليس غير.

اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:
الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكو�كب الأخرى.
الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافيا سكانية والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
علم الخرائط : وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scouts.ahlamontada.com
 
ما معنى كلمة جغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كشافة البحيرة :: الهوايات الكشفية-
انتقل الى: